القائمة الرئيسية

الصفحات

مع انتشار المشاكل الزوجية وارتفاع نسبة الطلاق ظهرت العديد من الدراسات والأبحاث لمساعدة الأزواج على فهم طبيعة هذه المشاكل وإيجاد الحلول المناسبة لها. ليأتي كتاب "زواج بلا مشاكل" بمثابة دليل شامل للأشخاص الباحثين عن الاستقرار والسعادة الزوجية. ومع كل فصل في هذا الكتاب قدمت الكاتبة مجموعة من المشاكل والحلول لتجاوز العقبات التي يواجهونها ومعرفة الطريقة الامثل والافضل لإنجاح العلاقة الزوجية والتي تعد مقدسة بكل الأديان والمجتمعات . اضافة الى ذكر العديد من النصائح حول إيجاد طرق وحلول بناءة لحل النزاعات من خلال اتباع استراتيجيات يتطرق لها كتاب زواج بلا مشاكل. 

 

ملخص كتاب "زواج بلا مشاكل"

ملخص كتاب "زواج بلا مشاكل"

 الفصل الأول: أهمية التواصل بين الزوجين

 جاء الفصل الأول لكتاب زواج بلا مشاكل ليوضح عدة مفاهيم واساسيات في العلاقة الزوجية

- مفهوم التواصل: يعد التواصل  بين الافراد من اهم النقاط التي يمكن أن تتسبب في بناء العلاقات أو هدمها. وتم تعريف التواصل علميا ب (اللفظي وغير اللفظي). ورغم أن التواصل اللفظي هو المتعارف عليه بين الناس إلا أن التواصل غير اللفظي بين الزوجين يلعب دورا كبيرا في انتقال المشاعر و التحفيز على تقوية العلاقة. واكدت الكاتبة على اهمية التواصل اللفظي ومنع الوصول الى مرحلة الصمت القاتل بين الزوجين والذي يعد عاملا أساسيا في زيادة الفجوة بينهما.  

- أساسيات التواصل الجيد: والاستماع الجيد والتباحث بالأفكار وتقديم النصائح بطريقة صحيحة يساعد في نجاح العلاقة بين الزوجين وكثيرا ما نسمع شكوى الزوجات من افتقاد الازواج لمواهبة الاستماع. لذلك عملت الكاتبة على توضيح اهمية الاستماع والكلام بين الزوجين لنجاح العلاقة بينهما.

- تجنب سوء الفهم: وهو من المشاكل التي تنتج عن صعوبة التواصل وعدم الاستماع مما يؤدي إلى سوء الفهم بين الزوجين. كما أن التسرع او عدم الكلام بينهما والتفكير المنفرد يزيد من المشاكل وتفاقمها.

 الفصل الثاني: فهم احتياجات الشريك

- الاحتياجات العاطفية: فهم الاحتياجات العاطفية أمر بالغ الأهمية ومع اختلاف هذه الاحتياجات بين الزوجين بسبب الطبيعة البشرية لابد من أن يفهم كل طرف احتياجات الآخر.

- الاحتياجات النفسية: وضحت الكاتبة أن الاحتياجات النفسية لا تقل اهمية عن الاحتياجات العاطفية لابد من الاهتمام بها وخاصة عند وجود مشاكل او صعوبات يمر بها الزوجان سواء نفسية او اقتصادية وفهم هذه الاحتياجات وتقديم كل طرف الدعم للآخر يساعد على نجاح العلاقة وسعادة الزوجين.

- الاحتياجات الجسدية: تختلف الاحتياجات الجسدية والرغبات من شخص لاخر و بين الرجل والمراة. لذلك يجب على الشريك فهم احتياجات ورغبات الطرف الآخر مما يساعد على زيادة المحبة والمودة بينهما.

 الفصل الثالث: استراتيجيات حل المشاكل الزوجية

- الاحترام المتبادل: وجود الاحترام بين الزوجين وفهم كل منهما لمشاكل الشريك يساعد على حل هذه المشاكل بطريقة صحية لاستمرار السعادة الزوجية.

- التفاوض والتسوية: وضحت الكاتبة أن وجود اتفاق لحل النزعات باستخدام تسوية معينة أو التفاوض لحل المشكلة يساعد بشكل كبير لانهاء المشاكل الزوجية.

- التحكم في الغضب: أثبتت الابحاث أن العديد من الازواج يعانون من نوبات غضب عند وجود مشاكل بينهما وقد تؤدي الى ردود افعال سلبية تنعكس على الحياة الزوجية واستمراريتها لذلك عملت الكاتبة على توضيح أهمية إدارة الغضب.

 الفصل الرابع: الحفاظ على الحب والرومانسية

- إحياء الرومانسية: الابتعاد عن الروتين الذي يعاني منه الأزواج ضروري من خلال إحياء الرومانسية بينهما واعادة المودة بين الزوجين.

- الأنشطة المشتركة: العلاقة الزوجية تبنى على المشاركة في كل شؤون الحياة مما يساعد على زيادة التواصل والانسجام بينهما.

- التعبير عن الحب: التعبير عن المشاعر بين الزوجين ضروري جدا لاستمرار الثقة والمودة بينهما فهو أفضل طريقة ليعبر كل منهما عن تعلقه ورضاه عن العلاقة بينهما.ويمكن لكل منهما إيجاد طرق بسيطة للتعبير عن هذه المشاكل سواء بشكل لفظي او جسدي او الهدايا وغيرها.

 الفصل الخامس: تطوير الذات

- تطوير الذات: الحياة تبنى على التطور لذلك وجدت الكاتبة أن الاشازواج المجددين والباحثين عن تطوير ذاتهم وحياتهم تصبح حياتهم خالية من الروتين وتحافظ على رونقها وجمالها.

- الدعم المتبادل: كل طرف من أطراف العلاقة الزوجية هو مصدر الأمان والثقة والدعم للطرف الآخر ومن الضروري أن يقدم كل شريك الدعم النفسي والجسدي والمادي للشريك.

- التوازن بين العمل والحياة: لابد للزوجين من إيجاد توازن بين جانبي الحياة العملية والزوجية لأن تغليب أي جانب على الاخر سينعكس سلبا على العلاقة سواء بشكل مادي او معنوي لذلك لابد من الاهتمام بالجانبين بشكل متوازن.

 الفصل السادس: تربية الأبناء والتعاون الزوجي

- التعاون في التربية: البيت الذي يبنى على التعاون والمشاركة في العمل هو البيت المثالي والسعيد.فمشاركة الزوج زوجته بتربية الأبناء وتحمل المسؤولية أمر ضروري جدا ومهم لنجاح الحياة الاسرية.

- تقديم نموذج إيجابي: الآباء هم القدوة والمثل الأعلى الذي يحتذي به الاء ويعملون على تقليده لذلك يجب على الأهل الاهتمام بشكل كبير في أفعالهم وتصرفاتهم امام ابنائهم.

- التفاهم حول التربية: التحاور بين الأهل ووضع الخطوط الرئيسية لطريقة التربية وانشاء الأبناء هو حجر أساس لنجاح أي علاقة اسرية. 

 الفصل السابع: تجاوز الأزمات

- إدارة الأزمات: القدرة على فهم ومعرفة كيفية ادارة المشاكل والأزمات مهم جدا لتجاوز أي صعوبة تتعرض لها الحياة الزوجية.

- طلب المساعدة: بينت الكاتبة أهمية الاستعانة بالمختصين في مجال الحياة الزوجية لحل المشكلات المستعصية والتي عجز الازواج عن إيجاد حلول لها بأنفسهم.

- التجديد والتغيير: الروتين هو القاتل لكل علاقة او عمل لذلك وجود نوع من التجديد في اسلوب الحياة بعيد عن الرتابة والملل ضروري جدا لنجاح العلاقة الزوجية.

 الفصل الثامن: بناء العلاقة الزوجية على الأسس السليمة

- القيم المشتركة: وجود عوامل مشتركة من قيم ومبادئ وأهداف أمر ضروري لنجاح الزواج وهذا ما يجب أن تبنى عليه أي علاقة زوجية صحية.

- التفكير الإيجابي: في ظل الضغوط التي يتعرض لها الزوجين لابد من التفكير بايجابية وتفاؤل لمنح العلاقة الطاقة والحيوية.

- التخطيط للمستقبل:كل زواج ناجح يبني على مشاركة الافكار والاحلام والتفكير بكيفية بناء مستقبل الاسرة ونجاح الأسرة .

كل أسرة معرضة للمشاكل وتنشئة جيل مثقف واعي قادر على فهم الابعاد العميقة للعلاقات الزوجية وكيفية نجاح هذه العلاقة وتجاوز المشكلات هي الإطار العام الذي تحدث عنه كتاب زواج بلا مشاكل للكاتبة والمفكرة سوزان كيدز والتي عملت على رصد العديد من الأسباب التي تؤدي الى ظهور المشاكل بين الأزواج وأسباب تطورها. كما عملت على إيجاد حلول لهذه المشاكل ومعالجتها بطريقة صحيحة للحفاظ على العلاقة الزوجية و الاسرية بعيدا. وقد عملنا على عرض محتوى كل فصل من الكتاب والأفكار الرئيسة التي جاء بها على أمل منح قارئنا العزيز لمحة عن هذا الكتاب القيم.


تعليقات