القائمة الرئيسية

الصفحات

افضل فواكه مفيده للاطفال بالصيف

تُعد مرحلة الطفولة مرحلة اساسية في بناء جسم الطفل وتقوية مناعة جسمه. لذلك يحرص الآباء والأمهات على تقديم الغذاء الصحي الأفضل لأطفالهم ليتمتعوا بالقوة والنشاط والذكاء. ويمتاز فصل الصيف بالتنوع الكبير بالفواكه التي تعد عنصر رئيسي في التغذية الصحية بما تحتويه من فيتامينات ومعادن وعناصر أساسية لبناء جسم الطفل. ومع تنوع الفواكه الكبير في الصيف فهناك مجموعة منها لابد من توفيرها في قائمة غذاء الطفل حتى يستفيد منها، هذا وسنتحدث تفصيلياً بهذه المقالة عن افضل فواكه مفيدة للاطفال بالصيف.

 

افضل فواكه مفيده للاطفال بالصيف

الفواكه الصيفية وفوائدها 

  • تمتاز الفاكهة الصيفية بأهمية كبرى فهي غنية بالاملاح والمعادن والفيتامينات والألياف اضافة الى احتوائها على الماء بنسبة كبيرة والذي يعد ضروريا جدا للحفاظ على رطوبة الجسم في الصيف. 

  • ولكن يجب توخي الحذر عند إعطاء الطفل الفواكه خلال اليوم فلا تتجاوز كمية معينة كي لا تسبب له اضرار جانبية مثل الإسهال والتهاب الامعاء وغيرها. 

  • و لذلك يجب معرفة الحصة المناسبة من الفواكه التي يجب إدخالها في طعام الطفل وذلك حسب العمر وحاجته لهذه الفواكه. 

  • ولكل نوع من الفواكه مميزات خاصة يمكن أن تساعد الطفل وتقدم له نوعا او أكثر من العناصر الغذائية التي تساعد في بناء جسمه. 

  • لذلك يجب التعرف على افضل فواكه مفيدة للاطفال بالصيف وما تحتويه من عناصر غذائية وطريقة تقديمها حسب عمر الطفل.

فوائد مذهلة لفاكهة الصيف للاطفال 

من أهم الفوائد التي تقدمها الفواكه للاطفال في فصل الصيف : 

  • الفيتامينات والمعادن والتي تعد عنصر أساسي لنمو الخلايا في الجسم وصحة اللثة والأسنان وتساعد في تسريع التئام الجروح.

  • الألياف والبوتاسيوم والفولات والتي تساعد في تقوية عضلات الجسم اضافة الى التحكم بوزن الطفل ليكون وزنه مناسب لعمره.

  • تعد الفواكه مصدر طبيعي للسكر مما يمنح الطفل النشاط والحيوية والقدرة على ممارسة الانشطة دون تعب.تحتوي الفواكه الصيفية على كمية كبيرة من الماء مما يمنع تعرض الطفل للجفاف نتيجة ارتفاع درجات الحرارة.

5 فواكه صيفية مفيدة للاطفال

هناك 5 فواكه أساسية لابد لكل طفل أن يتناولها خلال الصيف  وهي: 

  1. الخوخ وهو غني جدا بفيتامين سي والذي له دور كبير في تقوية مناعة الجسم عند الأطفال والحماية من الأنفلونزا و نزلات البرد. اضافة الى انه يحتوي على نسب من الألياف والتي تجنب الطفل الإمساك . كما أنه غني بالبيتاكاروتين التي تلعب دورا مهما في الحفاظ على صحة العين و تقوية البصر.
  2. التوت وهو غني بمضادات الاكسدة ويعد من افضل الفواكه التي تساعد في تقوية جسم الطفل وتعزيز مناعته.
  3. المانجو يحتوي نسبة مرتفعة من الفيتامينات كفيتامين سي اضافة الى الحديد الذي يمنع اصابة الأطفال بأنيميا الدم . اضافة الى الكالسيوم والفسفور وهما ضروريان جدا للوقاية من هشاشة العظام.اضافة الى دور المانجو في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي والأمعاء وتنظيم عملها.ووجود فيتامين A يجعل من هذه الفاكهة صديق للعين فهي تحمي العين وتساعد على تقوية البصر ز اضافة الى انه مفيد جدا للذاكرة فهو يحتوي على نسبة من مضادات الاكسدة.
  4. العنب وهو من الفواكه التي تحتوي على فوائد كبيرة مثل مثل فيتامين سي ومضادات الاكسدة والبوتاسيوم والالياف اضافة الى وجود نسبة عالية من السكر الطبيعي التي تمنح الجسم النشاط والحيوية.
  5. البطيخ و هو ضروري جدا ليحافظ على رطوبة جسم الطفل فهو يحتوي نسبة عالية من الماء والفيتامينات مثل A - C بالاضافة الى الألياف التي تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وينظم عمل الامعاء.

ولابد من الإشارة  الى أن الإكثار من تناول الفواكه او الاعتماد على نوع معين منها دون الاخرى قد يسبب مشاكل في جهاز الهضم وقد يؤدي الى التهاب في الامعاء او غيرها من الامراض الاخرى. كما أن غسل الفواكة بطريقة جيدة قبل الاكل ضروري جدا لمنع تعرض الأطفال للأمراض.

افضل فواكه صيفية لتقوية المناعة للأطفال

تقوية مناعة الطفل امر هام للغاية لحمايته من الأمراض خلال فصل الصيف مثل نزلات البرد والانفلونزا وامراض الجهاز الهضمي وغيرها. وتعد الفواكه أحد أهم المواد الغذائية التي تساعد في تعزيز مناعة الطفل وحمايته من الأمراض . ومن أفضل أنواع الفواكه التي تعزز مناعة الطفل خلال الصيف، ما يلي: 

  • الفراولة: وهي غنية بفيتامين C والألياف ويفضلها العديد من الأطفال .ولكن هناك عدد من الأطفال تعاني من الحساسية للفراولة لذلك يجب منعهم من تناولها حفاظا على صحتهم.

  • التوت : بمختلف أنواعه يحتوي على مضادات اكسدة عالية مما يعزز مناعة الاطفال.

  • الكمثرى: وهي من الفواكه الصيفية الغنية بالماء والألياف والفيتامينات وتساعد على تنظيم معدل السكر في الدم.

  • الجوافة: غنية بفيتامين أ وفيتامين سي ومضادات الاكسدة وهو من الفواكه التي ترفع مناعة الجسم وتساعده على مقاومة الأمراض.

  • الأناناس: يحتوي على انزيم البروميلين الذي يساعد على مقاومات الالتهابات كما انه غني بالفيتامينات والألياف.

  • الكرز: غني بمضادات الاكسدة فهو يحتوي على الانثوسياتين الذي يقلل من الالتهابات ويدعم الجهاز المناعي اضافة الى الميلاتونين الذي يساعد على تنظيم النوم . 

  • الكيوي: غني بفيتامينات ه -ج - ك مما يقوي ويعزز مناعة جسم الطفل .

  • البطيخ: غني بالعناصر الغذائية ويحتوي نسبة عالية من الماء اضافة الى مضادات الاكسدة مثل الليكوبين الذي يساعد الجسم على مقاومة الالتهابات.

يساعد تزويد الطفل بحصة يومية مناسبة لعمره من الفواكه على فتح شهية الطفل للطعام وتعزيز مناعة جسمه وحمايته من الأمراض المختلفة والجفاف الذي يمكن أن يتعرض له بفصل الصيف كما انها تعد بديل مثالي للحلويات السكريات بسبب احتوائها على سكر طبيعي يمد الجسم بالقوة والطاقة الضرورية ليمارس الطفل نشاطه دون أن يشعر بالتعب.

فواكه صيفية مهمة جداً لحماية صحة الاطفال

هناك مجموعة من الفواكه الصيفية التي لابد من تشجيع الطفل على تناولها لتقوية بنيته الجسمية والعقلية وحمايته من الامراض ومن اهمها:

  • التين : وهو غني جدا بالألياف والفيتامينات.

  • العنب: من الفواكه العصيرية الغنية بالفيتامينات والسكر الطبيعي الذي يساعد على تنظيم سكر الجسم ومده بالنشاط.

  • التفاح : من الفواكه المفضلة لدى الأطفال وهو غني جدا بالألياف المهمة لصحة الجهاز الهضمي للأطفال كما انه غني بالفيتامينات والماء.

  • الرمان: من الفواكه الغنية بعناصر الاكسدة كما انها تعد الصديق المثالي للمعدة وجهاز الهضم فهي تحميه من الالتهابات.

  • الأفوكادو : وهو مهم جدا لصحة القلب ويحتوي على المغنيزيوم والبوتاسيوم و غني جدا بالالياف.

عادة ما يتم ادخال الفواكه بطريقة مناسبة للأطفال بعمر صغير بدأ بالتفاح ليستطيع الجهاز الهضمي التأقلم معها . ثم يتم ادخال باقي الفواكه بالتدريج مع الانتباه جيدا لبعض أنواع الحساسية التي يعاني منها الأطفال. كما يجب الانتباه جيدا لتكون كمية الفواكه مناسبة لعمر الطفل. هذا وتعد فواكه الصيف عنصر هام جدا لزيادة قوة جسم الطفل ومناعته لحمايته من الأمراض التي تنتشر في فصل الصيف. ويمكن تناول الفواكه بشكل مباشر أو بشكل عصائر. 

تعليقات