القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية التعامل مع الزوجة كثيرة الانتقاد لزوجها

يستخدم العديد من الاشخاص النقد للتعبير عن ارائهم واختلافهم مع الآخرين وتنعكس آثار هذه الانتقادات على العلاقة بين الناس حسب الأسلوب والهدف الموجه من هذا المنتقد. فالانتقاد الايجابي يكون بهدف التحسين والتطوير وبأسلوب هادئ وواضح أما النقد السلبي فيهدف للتجريح والهدم باستخدام اسلوب وقح واستفزازي ومحبط. واي علاقة لابد أن تتعرض للانتقاد بين حين وآخر وخاصة في الحياة الزوجية. حيث يعاني العديد من الازواج اسلوب زوجاتهم في انتقادهم ويبحثون عن كيفية التعامل مع الزوجة كثيرة الانتقاد لزوجها وهو ما سنجيب عنه في هذا المقال.

 

كيفية التعامل مع الزوجة كثيرة الانتقاد لزوجها

كيف تتعامل مع الزوجة كثيرة الانتقاد؟ 

تولد كثرة الانتقاد بين الأزواج النفور والبعد بينهما سواء كان من قبل الزوج أو الزوجة. وعادة ما ترجع أسباب النقد الى طبيعة الشخص الرافض والغير متقبل للواقع ولشخصية الشريك. او بسبب الغرور والتكبر التي توحي لهذا الشخص بانه افضل واذكى من الاشخاص الاخرين وعادة ما يوصف هذا الشخص بالنرجسي.حيث نجد الزوجة كثيرة الانتقاد تبحث عن اي سلوك او كلمة تصدر من الزوج لتوجيه اللوم والعتب له دون أن تحترمه او تحترم الأشخاص الموجودين مما يسبب له الكثير من الحرج والارباك. وقد تستغل الزوجة ضعف شخصية الرجل او صمته لتجنب المشاكل وتطورها لتستمر بتوجيه هذه الانتقادات للزوج ورفع من وتيرة صوتها وتعبيرها عن عدم رضاها عن حياتها الزوجية في كل المناسبات.ولابد للزوج أن يجد طريقة مناسبة للتعامل مع الزوجة والاعتراض على اسلوبها بطريقة مناسبة. حيث يساعد استخدام الزوج لطرق معينة مدروسة على التخلص من انتقادات الزوجة المستمرة من خلال اطهار مدى اسفه وانزعاجه من اسلوبها في الكلام معه وطرق توجيهها للانتقادات له. وذلك بطريقة لينة وهادئة بعيدا عن التوتر والتصعيد للمشاكل. ووضع حدود للتعامل معه وخاصة امام اطفاله والاخرين للحفاظ على الاحترام المتبادل بينهما.

أسباب انتقاد الزوجة المستمر وكيفية التعامل معه

أي مشكلة تعترض حياتنا لابد من البحث عن أسبابها لإيجاد حلول مناسبة لها بطريقة عقلانية وواقعية . لذلك لابد من معرفة وفهم أسباب انتقاد الزوجة لزوجها قبل محاولة اصلاحها ومعالجتها:

  • ضعف شخصية الزوج وعدم قدرته على مواجهة الزوجة مما يفتح لها المجال لتوجيه الانتقادات الدائمة للزوج وعدم احترام شخصيته سواء داخل او خارج المنزل.

  • غرور الزوجة وشعورها بأنها أفضل من الزوج سواء بسبب المستوى المالي او االاجتماعي او الثقافي. 

  • تربية الزوجة في بيئة لاتحترم الزوج او الرجل بشكل عام.

  • الحسد والحقد الذي تشعر به الزوجة تجاه غيرها من النساء والزوجات وشعورها بانها تستحق الافضل ولذلك تصب غضبها على الزوج وتوجه له اللوم بأنه لا يقدم لها ما تستحق.

  • مقارنة الزوج لزوجته بغيرها من الزوجات وانتقاد تصرفاتها وكلامها مما يجعلها تبادله الانتقاد بالمثل.

  • اهمال الزوج لنفسه وتصرفاته الغير مناسبة والتي قد تسبب استياء الزوجة او حرجها سواء امام الاسرة او في المناسبات الاجتماعية  فتغضب الزوجة وتنتقد تصرفاته أ بسبب اسرافه الزائد أو بخله.

  • وجود مشاكل سابقا بين الزوجين و تعامل الزوجين معها بإهمال وعدم إيجاد حلول لها قديسببتراكم في مشاعر الغضب والانزعاج وبالتالي تظهر لاحقا بشكل انتقادات للزوج من قبل الزوجة.


بناء علاقة زوجية ناجحة رغم كثرة الانتقاد 

كل زوج يسعى لاقامة علاقة زوجية صحية وسعيدة مع زوجته مهما كثرة المشاكل بينهما.وربما من أكثر المشاكل التي تتسبب ببرود العلاقة بين الزوجين وظهور مشاكل كبيرة بينهما هي الانتقاد الذي يلقيه من الزوجين للآخر. وعادة ما تستخدم الزوجة الانتقاد كوسيلة للتعبير عن رأيها واعتراضها على تصرفات الزوج وخاصة إذا وجدت انه مختلف  شخصية الزوجة والعلاقة لا تحقق ما كانت تبحث عنه في أحلامها وأفكارها عن الزواج. لذلك يتوجب على الزوج أن يجد حلول مناسبة لهذه المشكلة وذلك من خلال التواصل والحوار مع الزوجة وأن أسلوبها في النقد خاطئ وأنه من حقهم الانتقاد واللوم او الاعتراض على سلوكيات الزوج وكلامه ولكن في إطار من الايجابية  والاحترام و بطريقة بناءة. اضافة الى ضرورة احتواء الزوجة وقت غضبها وانتظار أن تهدأ ليوضح لها الزوج سبب تصرفه وأن ما قامت به من انتقاد لاذع إنما يتسبب في ابتعاده عنها والنفور. ومن ناحية اخرى يجب على الزوج أن يحاول تطوير ذاته وتحسينها والتخلص من الصفات والسلوكيات السيئة التي انتقدتها الزوجة سابقا. اضافة الى امكانية الاستعانة بمختص بالعلاقة الأسرية يوضح للطرفين ضرورة الابتعاد عن الانتقاد وايجاد حلول مناسبة للتخلص من أي مشكلة تعترض حياتهم الزوجية.

كيف تحول الانتقاد إلى حوار بناء في العلاقة الزوجية؟ 

طريقة النقد تختلف من شخص لآخر بناء على الهدف  منها الهدم أو البناء. ويعد النقد إحدى الطرق المهمة التي يستخدمها الزوجين لبناء علاقة زوجية سعيدة وهادئة من خلال استخدام النقد البناء والحوار بينهما بايجابية. فكلا الطرفين يملك من الصفات الايجابية التي يحبها الشريك ولابد من مدحها وإظهار التقدير لها.كما يمتلك بعض الصفات السلبية التي تؤثر بالشريك وتسبب له الغضب والاستياء ولكن لابد من العمل على تعديل هذه الصفات للوصول بسفينة الزواج الى بر الأمان فعندما يجد أي من الشريكين خطأ أو سلوك غير صحيح من قبل الشريك لابد أن يتحاور معه بطريقة هادئة بعيدا عن الغضب في جو من المودة والاحترام ليصل إلى النتيجة التي يرغب بها ويساعد الشريك على فهم غلطه استدراكه وإصلاحه. كما أن إيجاد وقت ومكان مناسب للحوار والكلام امر مهم جدا ليكون اكثر تاثير ويحقق الغاية منه بعيدا عن وجود الاولاد او اي طرف ثالث يمكن أن يؤثرعكسا على الشريك.

نصائح ذهبية للتعامل مع الزوجة كثيرة الانتقاد

عزيزي الزوج سنقدم لك مجموعة من النصائح الهامة التي تساعدك للتعامل مع زوجتك الناقدة :

  • الهدوء والصبر أساس حل أي مشكلة وخاصة في حال المشاكل التي تنتج عن الانتقاد والكلام.

  • الحوار الإيجابي مع الزوجة لمعرفة السبب الذي يدفعها لانتقاد زوجها بشكل دائم.

  • حاول أن تبتعد عن زوجتك او المكان بشكل عام لتجنب الغضب وارتفاع وتيرة المشكلة. 

  • لا تقارن زوجتك بغيرها من النساء حتى لا تشعر بأنها أقل من مثيلتها. 

  • حاول أن تنتبه لتصرفاتك واسلوبك بالتعامل معها وخاصة امام الاخرين. 

  • الزوجة الحساسة قد تجد اي كلمة او تصرف من قبل الزوج مصدر لتوترها وانزعاجها بالتالي تعمل على توجيه الانتقادات للزوج. 

  • ضع حدود لزوجتك في تعاملها معك وخاص امام الاخرين.


لابد للزوج الذكي أن يتعرف على كيفية التعامل مع الزوجة كثيرة الانتقاد لزوجها لاعادة الحياة الزوجية الى الطريق السليم. ومعرفة السبب وراء انتقاداتها المستمرة التي تسببت بانزعاجه ونفوره من البيت والزوجة. فهذه الانتقادات تسبب له الكثير من الحرج امام ذاته وأمام اسرته والاخرين وخاصة في حال تجاوز الزوجة حدود الاخلاق واستخدام الفاظ وكلمات جارحة للزوج.

أنت الان في اول موضوع

تعليقات